تحسين أو تزيين الميزانية (Window dressing) هو اصطلاح يطلق على بعض الإجراءات التي تتخذ قبل تاريخ الميزانية بفترة قصيرة بهدف تحسين مركز الشركة النقدي أو معدل السيولة الجارية. فمثلاً إذا تركت يومية المقبوضات (مفتوحة) لبضعة أيام بعد انتهاء السنة المالية فإنه يترتب على ذلك زيادة في رقم النقدية الذي يظهر في الميزانية بمقبوضات حصلت فعلاً بعد تاريخ الميزانية. أو مثلاً قيام موظفي الشركة برد المبالغ التي اقترضوها من الشركة قبل تاريخ الميزانية بفترة قصيرة ، وإعادة اقتراض هذه المبالغ مرة أخرى بعد تاريخ الميزانية مباشرة. وكل الحالتين تؤدي إلى جعل القوائم المالية مضللة.
ولكن بعض الإجراءات التي تقوم بها كثير من الشركات لتحسين مركزها المالي بطريقة مشروعة لا يمكن للمراجع الاعتراض عليها. فكثير من الشركات تقوم بجهد كبير في أواخر السنة المالية الهدف منه سرعة إرسال البضاعة إلى العملاء ، والضغط على المدينين لسداد المستحق عليهم وفي أحيان أخرى تقوم الشركة بسداد جزء كبير من المبالغ المستحقة للدائنين

عن المدون عبود عبود

مدون اهتم بكل ما هو جديد في علم المحاسبة
»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث

ليست هناك تعليقات :

ترك الرد