يتم قياس الطلب والتنبؤ بالمبيعات وفقا لعدة طرق مختلفة منها:
  1-  الطريقة التاريخية :
    طبقا لهذه الطريقة يتم تحليل مبيعات الفترات السابقة وتدرس اتجاهاتها بهدف تحديد المبيعات المنتظرة خلال الفترة القادمة . مثلا قد يتضح للمنشأة أن المبيعات الفعلية لكل سنة تزيد عن السنة السابقة بنسبة 20 % ، في هذه الحالة تفترض المنشأة أن مبيعات السنة القادمة تعادل مبيعات السنة الحالية + 20 % .

2- استخدام استمارة استقصاء :
   وترسل الاستمارة إلى :
                               أ – رجال البيع : لتحديد تقديراتهم بناء على ما تم بيعه .
                               ب- مستخدمي السلعة : لمعرفة مقدار الطلب على السلعة .
 3- طريقة المؤشرات :
       ترتبط مبيعات بعض الصناعات ببعض المؤشرات الخاصة بالاقتصاد القومي مثلا مبيعات طعام الأطفال ترتبط بعدد المواليد ، مبيعات السيارات والأجهزة الأخرى ترتبط بالناتج القومي والدخل الشخصي ، عدد الطلبة في مرحلة الثانوية والطلب على السيارات الصغيرة .

4- استخدام الطرق الإحصائية والرياضية :

 وتشتمل على العديد من الطرق منها : المتوسطات البسيطة ، المتوسطات المرجحة ، تحليل السلاسل الزمنية .

عن المدون عبود عبود

مدون اهتم بكل ما هو جديد في علم المحاسبة
»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث

ليست هناك تعليقات :

ترك الرد