يتم قياس
الطلب والتنبؤ بالمبيعات وفقا لعدة طرق مختلفة منها:
1- الطريقة
التاريخية :
طبقا لهذه الطريقة يتم تحليل مبيعات الفترات السابقة
وتدرس اتجاهاتها بهدف تحديد المبيعات المنتظرة خلال الفترة القادمة . مثلا قد يتضح
للمنشأة أن المبيعات الفعلية لكل سنة تزيد عن السنة السابقة بنسبة 20 % ، في هذه
الحالة تفترض المنشأة أن مبيعات السنة القادمة تعادل مبيعات السنة الحالية + 20 %
.
2- استخدام
استمارة استقصاء :
وترسل الاستمارة إلى :
أ – رجال البيع :
لتحديد تقديراتهم بناء على ما تم بيعه .
ب- مستخدمي
السلعة : لمعرفة مقدار الطلب على السلعة .
3- طريقة المؤشرات :
ترتبط مبيعات بعض الصناعات ببعض المؤشرات
الخاصة بالاقتصاد القومي مثلا مبيعات طعام الأطفال ترتبط بعدد المواليد ، مبيعات
السيارات والأجهزة الأخرى ترتبط بالناتج القومي والدخل الشخصي ، عدد الطلبة في
مرحلة الثانوية والطلب على السيارات الصغيرة .
4- استخدام
الطرق الإحصائية والرياضية :
وتشتمل على العديد من الطرق منها : المتوسطات
البسيطة ، المتوسطات المرجحة ، تحليل السلاسل الزمنية .
ليست هناك تعليقات :