·
المنهجية Methodology
ويقصد بها المدخل والأدوات ومصادر البيانات المستخدمة في
إدارة الخطر في المشروع وهنا نجد أنواعاً مختلفة منها حسب مرحلة المشروع وكمية
المعلومات المتوفرة ودرجة المرونة في التعامل مع الخطر.
·
الأدوار والمسؤوليات Roles and
Responsibilities
تشخيص الأفراد أو الجماعات الذين سيقودون أو يساندون
مختلف أنشطة إدارة المخاطر حسب مواقعهم في فرق العمل. وقد يستعان بمكاتب أو جماعات من خارج المشروع
للقيام بعمليات التحليل والتقييم والميزة المتحققة هنا هي الحيادية والاستقلالية
في العمل.
·
الموازنة Budgeting
تحديد موازنة تقديرية لمواجهة الأخطار والتعامل معها
وحسب حجمها ومدى تأثيرها المتوقع.
·
الجدولة والتوقيت Scheduling
and Timing
يعرف هذا العنصر بأنه تحديد مدى تكرار حدوث الأخطار
وتوقيت وقوعها المحتمل خلال دورة حياة المشروع ويجب مراجعة التوقيتات دورياً وحسب
تقدم المشروع في التنفيذ.
·
التقييم Scoring
قبل البدء بالتحليل الكمي أو النوعي يجب تهيئة مقاييس ومعرفة آلية عمل هذه المقاييس ومدى
استقرارها عبر الزمن وعبر الأخطار المختلفة الأخرى.
ليست هناك تعليقات :