-
دور المحاسبة الإدارية في التخطيط :
يتوقف تحقيق الأهداف على التخطيط السليم ،
ويعرف التخطيط " بأنه عملية اختيار ومفاضلة بين البدائل المتاحة لتحديد
البديل الأمثل لتحقيق الأهداف المخططة ، وتعتبر المعلومات والبيانات التي توفرها
المحاسبة الإدارية أداة نافعة في إعداد الخطط .
يتمثل دور
المحاسبة الإدارية في هذا الجانب من خلال إعداد الموازنات و إيجاد المعايير
والإرشادات عن نتائج البدائل الممكنة.
2- دور
المحاسبة الإدارية في الرقابة وتقييم النتائج :
الرقابة عملية تتضمن الأنشطة الخاصة بتبني
الخطط وتوصيلها من المستويات العلى إلى المستويات الأدنى ، وحث الأفراد على تنفيذ
تلك الخطط وتقييم الأداء الفعلي في ضوء
الخطط الأصلية والمعدلة ، واتخاذ
الإجراءات اللازمة سواء كانت إجراءات علاجية أو إجراءات معدلة ، كل ذلك بهدف تحقيق
الأهداف المطلوبة بفاعلية وكفاءة .
وتمارس
الإدارة وظيفة الرقابة من خلال التقارير ( المعلومات ) التي يوفرها المحاسب الإداري
عن الفعليات مقومة ومقاسة في ضوء المخططات
. وما ينتج عنها من انحرافات مع تحليل الانحرافات حسب مسبباتها ومراكز المسؤولية
عنها ، واقتراح الإجراءات المصححة لها . وتتابع الإدارة ما تحقق من أهداف والعقبات
التي تعترض تحقيق الأهداف وتتخذ الإجراءات الكفيلة لتفادي هذه العقبات .
3- دور
المحاسب الإداري في اتخاذ القرارات :
تعتبر عملية اتخاذ القرارات من المهام
الرئيسية للإدارة ، فالإدارة تواجه مشكلة المفاضلة بين البدائل المختلفة .
وتتضمن عملية اتخاذ القرار عدة خطوات و مهمة
المحاسب في هذه العملية هي توفير المعلومات
الملائمة والتي تساعد على ترشيد القرارات الإدارية . ويمكن القول أن وظيفة المحاسب
الإداري ليست قاصرة على إمداد الإدارة بالمعلومات الموجودة في السجلات
المحاسبية فقط ، إنما تشمل توفير
المعلومات اللازمة لاتخاذ القرار حتى لو كانت هذه المعلومات خارجة عن نطاق السجلات المحاسبية .
ليست هناك تعليقات :