تصنف
الطرق المستخدمة في اعداد التنبؤ بالطلب الي نوعين وئيسيين النوع الاول هو
الاساليب الغير كمية ويطلق عليها ايضا الاساليب الشخصية او الكيفية او الوصفية
وتعتمد اساسا علي خبرة ومهارة الافراد اما النوع الثاني فهو الاساليب الكمية وتبني
اساسا علي تحليل البيانات التاريخية .
1- طرق التنبؤ الوصفية تستخدم عادة طرق التنبؤ
الوصفية عند عدم توفر بيانات تاريخية عن الطلب ولذا فتكون مناسبة لاعداد التنبؤ
للاجل الطويل عند طرح منتجات او تقديم خدمات جديدة او عند اجراء تعديلات علي
المنتجات الحالية ويتم اجراء التنبؤ الوصفي بطرق متعددة كمعرفة اراء الخبرات
وتقديرات رجال البيع ودراسات السوق وطريقة دلفي .
2- طرق
التنبؤ الكمية وهي الطرق التي يتم بها قياس التبؤآت باستخدام طرق حسابية معينة
وجداول زمنية و الاعتماد علي بيانات السنوات الماضية ويوجد منها عدة طرق هامة مثل
المتوسطات والقياسات البيانية والسلاسل الزمنبة
ليست هناك تعليقات :